logo

رعاية الشباب

يوجد بالكلية ادارة لرعاية الشباب تضم متخصصين فى جميع المجالات وذلك لتقديم الخدمات الطلابية داخل الكلية أو تيسير الحصول على خدمات أخرى تقدمها الجامعة وذلك عن طريق لجان اتحاد الطلاب المنتخب من بين طلاب الكلية و تقع رعلية الشباب فى الدور الثانى بالمبنى المجاور للكلية (مبنى الفيلا).

اتحاد الطلاب

يهدف الى تنمية القدرات والقيم الاخلاقية والوطنية للطلاب وتعويدهم على القيادة واكتشاف المواهب الطلابية وتنميتها كما انها تبث روح الترابط بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وتبدأ الترشيحات لانتخابات اتحاد الطلاب بعد ثلاث اسابيع من بدء العام الدراسى الجديد. 

وتتم أعمال النشاط من خلال لجان الاتحاد المتمثلة فى:

1-اللجنة العلمية والتكنولوجية.

2-اللجنة الرياضية.

3-لجنة النشاط الثقافى والاعلامى.

4-اللجنة الاجتماعية والرحلات.

5-لجنة الخدمة العامة والجوالة.

6-لجنة النشاط الفنى.

7-لجنة الاسر. 

ويتكون مجلس اتحاد الطلاب بالكلية من عدد اثنين طلبة (أمين وأمين مساعد) لكل لجنة. ما يلى قائمة بأسماء مجلس الاتحاد.

مجلس اتحاد الطلاب

م

الاسم

الفرقة

اللجنة

1

ماجد ممدوح محمد

الرابعة

امين الاتحاد

2

محمد جمال محمد الديب

الثالثة

امين مساعد الاتحاد

3

سالي احمد محمد

الثالثة

أمين اللجنة الفنية

4

اية احمد محمد السري

الاولى

أمين مساعد اللجنة الفنية

5

احمد عبد الحي محمد مروان

الرابعة

أمين اللجنة العلمية

6

هديل هشام صادق البيطار

الرابعة

أمين مساعد اللجنة العلمية

7

ايمن اسامة حسن

الثالثة

أمين لجنة الاسر

8

اسراء صلاح الدين سعيد

الثانية

أمين مساعد لجنة الاسر

9

محمد اسماعيل مصطفي الجارحي

الثالثة

أمين اللجنة الرياضية

10

لؤي مجدي عطية

الرابعة

أمين مساعد اللجنة الرياضية

11

احمد محمد طارق

الثالثة

أمين لجنة الجوالة

12

بيتر عاطف عدلي عطية

الاولي

أمين مساعد لجنة الجوالة

13

محمد جمال محمد الديب

الثالثة

أمين اللجنة الاجتماعية

14

ماجد ممدوح محمد

الرابعة

أمين مساعد اللجنة الاجتماعية

15

احمد كرم عبد العزيز

الثالثة

امين اللجنة الثقافية

16

ياسمين عبد المنعم احمد

الثالثة

امين مساعد اللجنة الثقافية

اللجنة العلمية والتكنولوجية :-

 تقوم بتنمية المواهب والقدرات العلمية عن طريق الزيارات العلمية وصناعة البرمجيات والنشرات العلمية والصناعات الصغيرة والاليكترونيات ... الخ .

وقامت اللجنة العلمية بعمل زيارة ميدانية إلى القرية الذكية وقاموا بزيارة القسم الخاص بهيئة الاتصالات وكذلك قامت بزيارة مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي وتم حضور الطلاب لمحاضرة تعريفية بالقرية الذكية وأقسامها والشركات الموجودة بها ومدى التسهيلات والدعم الذي يقدم للطلاب في مشاريعهم الدراسية .

وتعمل اللجنة تحت إشراف أ.د/مصطفى عارف وأشراف الآنسة / أمل احمد عبد العال مشرفة النشاط الثقافي العلمي بالتنسيق مع أمين اللجنة وأمين مساعد اللجنة.

اللجنة الرياضية :-

تعمل اللجنة الرياضية على بث الروح الرياضية بين الطلاب و تشجيع المواهب الرياضية والعمل على تنميتها عن طريق إقامة المهرجانات الرياضية والمسابقات بين الفرق طبقا لجدول المباريات الذي يوضع من خلال الإدارة العامة لرعاية الشباب (النشاط الرياضي) وتقوم لجنة النشاط الرياضي بالكلية بدعم الطلاب بالملابس الرياضية و كذلك تقديم بدل الانتقالات والتغذية.

وقد حصلت الكلية على العديد من المراكز الرياضية على مستوى الجامعة في العام الجامعي 2009-2010 منها :-

1- المركز الأول في كرة اليد بدوري القطاعات .

2- المركز الأول كرة سرعة طلبة بدوري الجامعة .

3- مركز أول سباحة علي مستوي الجامعة فردي .

4- المركز الثاني كرة يد طلبة بدوري الجامعة .

5- مركز ثاني كاراتيه طالبات بطولة الجامعة .

6- مركز ثالث كاراتيه بطولة الجامعة .

كما تم الاشتراك في مهرجان عيد الرياضيين بالجامعة والحصول على العديد من المراكز المتقدمة. وكذلك الاشتراك في خماسيات كرة القدم التي تنظمها اتحاد طلاب الجامعة. والاشتراك في دوري الكليات العملية والتي نظمتها كلية طب الأسنان و حصلت الكلية على العديد من المراكز المتقدمة. بالإضافة إلى إقامة مهرجان رياضي في خماسيات كرة القدم لطلاب الكلية خلال العام الجامعة 2009/2010.

ويتم العمل تحت إشراف د / خالد بهنسى مستشار اللجنة الرياضية والسيد/محمود درويش مشرف النشاط الرياضي برعاية الشباب وبالتنسيق مع أمين اللجنة وأمين مساعد اللجنة.

لجنة النشاط الثقافي والإعلامي :-

وتعمل على تنمية الطاقات الأدبية والثقافية ونشرها بين الطلاب في صورة مطبوعات ومسابقات ومجلات حائط كما تقوم بربط الطلاب بالمجتمع الخارجي عن طريق الرحلات الثقافية والترفيهية و قامت اللجنة بزيارة المعالم الأثرية بمدينة الإسكندرية مع قيامهم بزيارة لمكتبة الإسكندرية و تفقد أقسامها المختلفة مع توفير وسيلة النقل المناسبة والآمنة وكذلك توفير وجبة غذائية.

وتعمل اللجنة تحت إشراف أ.د/مصطفى عارف مستشار اللجنة و الآنسة / أمل أحمد عبد العال مشرفة النشاط الثقافي برعاية الشباب وبالتنسيق بينها وبين أمين اللجنة الثقافية وأمين مساعد اللجنة الثقافية.

اللجنة الاجتماعية والرحلات :-

تعمل على تنظيم الرحلات الطويلة ورحلات اليوم وذلك من خلال استفتاء بين الطلاب من خلال استمارة رغبات كما تقوم بتجميع الطلاب للمشاركة في المعسكرات التي تنظمها الإدارة العامة لرعاية الشباب خلال أشهر الصيف كما تقوم اللجنة بعمل مسابقات الطالب المثالي والطالبة المثالية على مستوى الكلية ويتم تصعيدهم للمشاركة في المسابقة الكبرى على مستوى الجامعة ويتم اختيارهم طبقا لمعايير تحددها الجامعة وبناء على لجنة مشكلة من السيد الأستاذ الدكتور/ عميد الكلية والسادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية وقد فاز في مسابقة هذا العام 2009- 2010 كل مستوي الكلية كل من :-

الطالب/ أحمد عبد الحي محمد مروان                         الفرقة الثالثة

الطالبة/ إيمان أمين مغاوري                                      الفرقة الرابعة

وقامت اللجنة بتنظيم عدد من الرحلات والاشتراك في العديد من المهرجانات منها:

1- رحلة إلى دريم بارك.

2- رحلة إلى رأس سدر.

3- الاشتراك في مسابقة الشطرنج علي مستوي الجامعة والحصول علي مراكز متقدمة.

4- الاشتراك في مهرجان رأس سدر الذي نظمه اتحاد الجامعة.

5- الاشتراك في حملة التبرع بالدم التي تنظمها وزارة الصحة والسكان.

وكذلك الاشتراك في مسابقة الشطرنج علي مستوي الجامعة ومثل الكلية كل من الأتي أسمائهم :-

1- باسل صفوت شوقي                          الفرقة الأولي

2-محمد أحمد محمد يوسف                    الفرقة الأولي

3-هناء سامي محمد يوسف                    الفرقة الأولي

4- ليزا طارق صبحي                           الفرقة الأولي

5- أحمد ماجد إبراهيم                           الفرقة الثانية

6-أحمد غريب أنور                            الفرقة الثالثة

وتعمل اللجنة تحت إشراف أ.د/حسن حسن رمضان مستشار اللجنة الاجتماعية والرحلات و السيدة /رحاب محمد رضا مشرفة النشاط الاجتماعي والرحلات برعاية الشباب وبالتنسيق مع أمين اللجنة وأمين مساعد اللجنة.

لجنة الخدمة العامة والجوالة :-

تختص بتنظيم أوجه نشاط الحركة الكشفية والإرشادية على أسس سليمة وفقا لمبادئ الكشافة وتنفيذ برامج خدمة البيئة التي يقرها مجلس الكلية بما يساهم في تنمية المجتمع ويتم الاشتراك عن طريق استيفاء استمارة خاصة بالعشيرة يوضح فيه الطالب جميع بياناته ويتم حضور الاجتماعات الخاصة بالإدارة العامة لرعاية الشباب التي تقوم على تفعيل النشاطات بالكلية.

وتعمل لجنة الجوالة تحت إشراف د/هيثم المسيرى مستشار اللجنة وإشراف السيد/ عبير محمد عبد الوهاب مشرف اللجنة وبالتنسيق مع أمين اللجنة وأمين مساعد اللجنة.

لجنة النشاط الفني :-

وتقوم بتشجيع الأنشطة الفنية والهوايات من فنون تشكيلية وتصوير ضوئي وتمثيل ولا يوجد مشرف متخصص.

لجنة الأسر:-

تقوم بتشجيع تكوين الأسر والتنسيق بين الأسر المختلفة كما أنها تمارس كافة الأنشطة التي تمارسها اللجان الأخرى وتقوم الأسر بالمشاركة في تنظيم لقاء العميد والسادة أعضاء هيئة التدريس بالطلاب الجدد. كما تقوم اللجنة بالاحتفال بيوم اليتيم وتوزيع الهدايا على الأطفال الأيتام وتقوم اللجنة بتنظيم دوري للكرة الخماسية و الذي يقام على ملاعب المدينة الجامعية ويتم تسجيل الأسر طبقا لاستمارة خاصة توضح فيها البيانات الخاصة بالطلاب المشاركين. ولا يوجد بالكلية اسر مسجلة على مستوى الجامعة .

ويتم العمل تحت إشراف أ.د/محمد هاشم مستشار اللجنة وتحت إشراف السيدة/ميرفت صبحى مشرفة النشاط بالكلية وبالتنسيق مع أمين اللجنة وأمين مساعد اللجنة. 

صندوق التكافل الاجتماعي  للطلاب

الهدف من إنشاء الصندوق :-

يعتبر من الأقسام الهامة بإدارة رعاية الشباب بالكلية ويقوم بتقديم المساعدات المادية والعينية للطلاب الغير قادرين والذين لا تسمح ظروفهم الاجتماعية بمواصلة مسيرة التعليم .

ويقوم السيد الأستاذ الدكتور/ وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب بأعمال رئيس مجلس إدارة الصندوق تحت رعاية السيد الأستاذ الدكتور/نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ورئيس مجلس إدارة الصندوق المركزي.

للطالب الحق في المساعدة بمبلغ 300 جنيه طبقا للائحة وتزداد حسب ما يقدمه من مستندات وبموافقة رئيس مجلس الإدارة ويتولى المشرفون برعاية الشباب توجيه الطالب في المساعدة سواء كانت سداد المصروفات الدراسية أو شراء كتب دراسية أو أعانة وفاه الطالب نفسه أو سداد قيمة اشتراك أتوبيس الجامعة.

ما يلي بيان بأعداد الطلاب المستفيدين من صندوق التكافل الاجتماعي عن العام الجامعي 2009/2010 :-

م

البيان

عدد الطلاب

المبلغ

1

سداد مصروفات

159

33279

2

دعم الكتاب

328

40406

3

دعم أتوبيس الجامعة

1

100

الإجمالي

488

73785