logo
القائمة

قبول الطلاب

يحدد المجلس الأعلى للجامعات في نهاية كل عام جامعي بناءً على اقتراح مجالس الجامعات بعد أخذ رأى مجالس الكليات المختلفة عدد الطلاب من أبناء جمهورية مصر العربية الذين  يقبلون في كل كلية أو معهد في العام الجامعي التالي من بين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو على الشهادات المعادلة. 

ومع مراعاة الشروط المؤهلة للقبول بكل كلية يحدد المجلس الأعلى للجامعات عدد الطلاب الذين يقبلون من غير أبناء جمهورية مصر العربية، ويصدر بقبولهم قرار من وزير التعليم العالى ويكون تحويلهم ونقل قيدهم بقرار منه وفى جميع الأحوال لا يجوز أن يزيد عدد المقبولين او المحولين فى كل كلية عن 10% من عدد الطلاب المقبولين من أبناء جمهورية مصر العربية.

شروط قيد الطالب للحصول على البكالوريوس

1-أن يكون حاصلاً على شهادة الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها ويكون القبول بترتيب درجات النجاح مع مراعاة التوزيع الجغرافي وفقا لما يقرره المجلس الأعلى للجامعات، وبعد أخذ رأى مجلس الجامعة ومجلس الكلية.

2-أن يثبت الكشف الطبي خلو الطالب من الأمراض المعدية وصلاحيته لمتابعة الدراسة التي يتقدم لها وفقاً للقواعد التي يضعها مجلس الجامعة ومجلس الكلية.

3-أن يقدم شهادة تثبت أنه حصل على ترخيص بالانتظام في الدراسة من الجهة التي يعمل بها إذا كان عاملاً بالحكومة أو غيرها.

4-أن يكون محمود السيرة حسن السمعة.    

ولا يجوز للطالب أن يقيد أسمه في أكثر من كلية في وقت واحد. 

قيد الطلاب

يقيد الطالب بالكلية بناءً على طلب يقدمه قبل افتتاح الدراسة ولا يجوز القيد بعد ذلك إلا   بترخيص من مجلس الكلية في حدود القواعد التي يقررها مجلس الجامعة. 

يتم قيد الطالب بالكلية بعد استيفاء أوراقه وأداء الرسوم المقررة ويعد فى الكلية  ملف لكل طالب يحتوى على جميع الأوراق المتعلقة بالطالب، وعلى الأخص : 

1-الأوراق المقدمة لإجراء القيد.

2-بيان أحوال الطالب الدراسية وتواريخها (القيد والامتحانات ونتائجها  وتقديراتها).

3-بيان العقوبات التأديبية الموقعة عليه.

4-أوجه النشاط الرياضي والعسكري للطالب.

يعد سجل خاص بكل طالب يدون به بيان بكل ما يتضمنه ملفه فضلاً عن تاريخ خروجه من الجامعة وسببه وعمله بعد التخرج، ويكون هذا السجل من صورتين تحفظ إحداهما فى الكلية والأخرى فى الجامعة.

قواعد الرأفة والرفع

قواعد الرأفة

- الحد الأقصى لدرجات الرأفة لا يزيد عن 2% من مجموع درجات الفرقة الواحدة بدون مواد التخلف لجميع الكليات ما عدا كليات (الآداب – الحقوق – التجارة) تكون 3% حيث أن الدرجة النهائية للمادة 20 درجة فقط.

- يتم تطبيق قواعد الرأفة في نهاية الفصل الدراسي الثاني.

- تطبق قواعد الرأفة لتغيير حالة الطالب إلى منقول بمادة أو مادتين أو ناجح نجاحاً كاملاً.

- تستبعد الرأفة المواد الآتية:

- المادة الحاصل فيها الطالب على أقل من 30% من الامتحان التحريري (للمواد التي بها نظري وعملي).

- المادة الحاصل فيها الطالب على أقل من 35% للمواد النظرية فقط.

قواعد الرفـع

- تطبق قواعد الرفع على المجموع التراكمي عند التخرج فقط على ألا يتم تطبيق الرفع على مجموع درجات الفرقة.

- يشترط ألا يؤثر تطبيق قواعد الرفع على الترتيب العام للطلاب.

- تكون قواعد الرفع بحد أقصى بنسبة 1%من المجموع التراكمي للكليات ماعدا كليات (الآداب – الحقوق – التجارة) تكون بنسبة 5‚1%حيث أن النهاية العظمى لدرجة المادة 20درجة.

- تكون قواعد الرفع لكلية البنات بنسبة 5‚1% للأقسام الأدبية العامة، 1% للأقسام العلمية والتربوية.

- تكون قواعد الرفع للأقسام التربوية بكلية التربية 5‚1%، وكذا المواد التربوية بالأقسام العلمية. 

ملحوظة :

بالنسبة للحالات الحرجة: وهي حالات الطلاب المعرضين للفصل لاستنفاذ عدد مرات الرسوب من الداخل والخارج ويترك لمجلس الكلية النظر فيها وإقرار ما يراه. 

المواظبة

  1. يجوز أن يعفى الطالب من حضور بعض مقررات الدراسة عدا الفرقة النهائية إذا اثبت انه حضر مقررات دراسية تعادلها في كلية جامعية أو معهد علمي معترف بهما من الجامعة.
  2. يشترط لدخول الطالب امتحان أي مقرر أن يكون مستوفيا نسبة حضور لا تقل عن 75% من الفترات المخصصة للمقرر. ويصدر مجلس الكلية بناء على طلب مجالس الأقسام المختصة قراراً بحرمان الطالب من التقدم للامتحان في المقررات التي لم يستوف فيها نسبة الحضور ، وفى هذه الحالة يعتبر الطالب راسباً في المقررات التي حرم من التقدم للامتحان فيها إلا إذا كان غياب الطالب بعذر يقبله مجلس الكلية. 

التحويل ونقل القيد من الكليات

يتم تحويل ونقل قيد الطلاب فيما بين الكليات التابعة للجامعات الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 والتعديلات اللاحقة له وفق الأحكام المنصوص عليها فى ذلك القانون ونجملها فيما يلي : 

-          لا يجوز النظر فى تحويل طلاب الفرقة الأولى فى الكليات التى ليس بها سنة إعدادية بين الكليات المتناظرة إلا فى حالة وحده وهى :

  • إذا كان الطالب حاصلاً على الحد الأدنى للمجموع الذي وصل إليه القبول في الكلية وكانت إمكانيات الكلية تسمح بتحويله ، ويتم التحويل بموافقة مجلسي الكليتين .

الطلاب المحولون إلى الفرقة الثانية

تقبل الكلية المحولين من كليات الحاسبات (جامعة المنصورة – جامعة أسيوط –  جامعة المنيا ) لتماثل اللوائح بين الكليات الأربعة وكلية الحاسبات والمعلومات جامعة عين شمس وذلك وفقاُ للشروط التالية : 

1-ينبه على الراغبين في التحويل إلي الكلية من الكليات المشار اليها بأنه يتم عمل المقاصة اللازمة بعد وصول أوراق التحويل .

2-أن يكون الطالب ناجحاً ومنقولا إلى الفرقة الثانية.

3-أن يكون سكن الطالب يتبع جامعة عين شمس جغرافياُ .

4-يتم قبول الطلاب المحولين بأعلي المجاميع طبقاُ لتقدير المجموع الكلي .

5-نسبة قبول المحولين لاتتجاوز 4% من عدد الطلاب المقيدين بالقرقة الثانية.

6-لا يجوز قبول طلب التحويل بعد بدء الدراسة.

نقل القيد من كليات الهندسة بالفرقة الأولي

يحدد مجلس الكلية سنوياً قبول عدد من الطلاب الراغبين في النقل من كليات الهندسة المختلفة بشرط حصول الطالب على الحد الادنى الذي قبلته الكلية سنة حصوله على الثانوية العامة ومحل أقامة يتبع جامعة عين شمس جغرافياُ وذلك وفقاً للشروط التالية . 

1-الطلاب الناجحون والمنقولون للفرقة الأعلى.

2-الطلاب المقيدون بالفرقة الأعدادى أو الفرقة الاولى ومعتذرين عن التقدم للامتحان بعذر مقبول من مجلس الكلية المقيد بها.

3-الطلاب الراسبون بالفرقة الاولى.

إيقاف القيد

يجوز لمجلس الكلية أن يوقف قيد الطالب لمدة سنتين دراسيتين خلال سنوات الدراسة فى الكلية إذا تقدم بعذر مقبول يمنعه من الانتظام فى الدراسة. وفى حالة الضرورة يجوز لمجلس الجامعة زيادة مدة وقف القيد.