logo
القائمة

 مرحلة البكالوريوس

مادة (4)
1- يتم إختيار الطلاب للدراسة بالكلية بناء على القواعد التى يضعها مكتب تنسيق القبول بالجامعات من بين الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة أوما يعادلها على أن يكون قد درس مقرر الفيزياء ومقرر رياضة (2).
2- مدة الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس أربع سنوات جامعية مقسمة على ثمانية فصول دراسية بالاضافة الى تدريب عملى صيفى على ضوء ما يحدده مجلس الكلية.
3- الدراسة حتى الفرقة الثالثة موحدة لجميع الطلبة وتكون الدراسة بالفرقة الرابعة فى أحد التخصصات المبينة فى المادة (3) من هذه اللائحة. وذلك طبقا لما هو وارد فى جداول خطة ومقررات الدراسة المبينة فى المادة (13) من اللائحة.

مادة (5)
يجوز أن يعفى الطالب المحول للكلية من كلية مناظرة من أداء الامتحان فى بعض مقررات الدراسة بعد إجراء مقاصة بمعرفة الأقسام المختصة وإعتمادها من مجلس الكلية إذا ثبت أنه أدى بنجاح إمتحانات تعادلها فى جامعة أو معهد علمى معترف بهما من الجامعة ويكون الاعفاء بقرار من رئيس الجامعة بعد موافقة مجلس شئون التعليم والطلاب بناء على إقتراح مجلس الكلية بعد أخذ رأى مجالس الاقسام المختصة, وذلك دون الاخلال بحكم المادة (36) من قانون تنظيم الجامعات أما بالنسبة للفرقة النهائية فلا يجوز التحويل إطلاقا.

مادة (6)
يعد كل قسم نظاما للتدريب العملى لطلبة الفرقة الاولى والثانية والثالثة خلال العطلة الصيفية لمدة ثلاث أسابيع سنويا على الاقل داخل الكلية أو خارجها وينفذ تحت اشراف أعضاء هيئة التدريس ولا ينقل الطالب بالفرقة التالية إلا بعد حضوره التدريب الصيفى ما لم يتقدم بعذر يقبله مجلس الكلية.


مادة (7)
تعقد إمتحانات النقل وإمتحانات البكالوريوس فى نهاية كل فصل دراسى فى المقررات التى يدرسها الطالب فى فرقته وفى المقررات التى نقل بها, طبقا للجداول الواردة فى المادة (13) من هذه الائحة ويصدر مجلس الكلية – بناء على طلب مجلس القسم المختص – قرارا بحرمان الطالب من التقدم للامتحان فى المقررات التى لم يستوف فيها نسبة حضور 75% ويعتبر راسبا فى المقررات التى حرم من التقدم للامتحان فيها وتطبق عليه اللوائح العامة المعمول بها فى الجامعة.

مادة (8)
يقوم طالب الفرقة النهائية بإعداد مشروع ممتد على الفصلين الدراسيين وتحدد مجالس الاقسام المختصة موضوعه ويقوم مجلس الكلية بناء على إقتراح مجالس الاقسام المختصة بتشكيل لجان تقييم المشاريع عمليا و شفهيا على أن يتم التقييم فى خلال شهر من نهاية إمتحان آخر العام.

مادة (9)
1- يعتبر الطالب ناجحا إذا نجح فى جميع مقررات فرقته.
2- ينقل الطالب من الفرقة المقيد بها الى الفرقة التى تليها إذا كان راسبا فيما لا يزيد على مقررين من مقررات فرقته أو من مقررات الفرق الادنى.

مادة (10)
تعقد إمتحانات الدور الثانى فى شهر أكتوبر من كل عام لطلبة الفرقة الرابعة الراسبين فيما لا يزيد على مقررين من مقررات فرقتهم أو من مقررات الفرق الادنى.

مادة (11)
إذا تضمن الامتحان فى أحد المقررات إمتحانا تحريريا وآخر عمليا أو شفويا فإن درجة الطالب فى هذا المقرر هى مجموع درجات الامتحان التحريرى والعملى والشفوى بالاضافة الى أعمال السنة, ويعتبر الطالب الغائب فى الامتحان التحريرى غائبا فى المقرر ولا ترصد له درجة فيه, ولا يعتبر الطالب ناجحا إلا إذا حصل على 40% على الاقل من درجة الامتحان التحريرى.

مادة (12)
يقدر نجاح الطالب في المقررات وقى التقدير العام بأحد التقديرات المبينة بالجدول التالى:
ممتــاز ( م ) من 85% فأكثـــــــر
جيد جـداً ( جـ جـ) من 75% إلى أقل من 85%
جيـــد ( جـ ) من 65% إلى أقل من 75%
مقبــول ( ل ) من 50% إلى أقل من 65%

أما رسوب الطالب فيقدر بأحد التقديرين الآتيين :
ضعيــف (ض) من 30% إلى أقل من 50%
ضعيف جداً ( ض جـ ) اقــــــــل من 30%

ويحسب التقدير العام للطلاب فى درجة البكالوريوس على أساس المجموع الكلى للدرجات التى حصلوا عليها فى كل السنوات الدراسية كما يتم ترتيبهم وفقا لهذا المجموع, ويمنح الطالب مرتبة الشرف إذا كان تقديره النهائى ممتاز أو جيد جدا على ألا يقل تقديره العام فى أى فرقة من فرق الدراسة عن جيد جدا و يشترط لحصول الطالب على مرتبة الشرف ألا يكون قد رسب فى أى أمتحان تقدم له فى أية فرقة.

مادة (13)
تبين الجداول المرفقة المقررات الدراسية وعدد الساعات الدراسية المخصصة للمحاضرات والتمارين والمعمل وعدد ساعات الامتحان التحريرى والعملى والشفوى المخصصة وتوزيع الدرجات لكل مقرر موزعة على الفصلين الدراسيين, ويقر مجلس الكلية المحتوى العلمى لكل مقرر من مقررات الدراسة بعد تحديدها بواسطة الاقسام المختصة.