logo
القائمة

القيد للماجستير 

           ‌أ-يتم قيد طلاب الماجستير في دورتين كل عام الأولى في أكتوبر والثانية في مارس.                               

         ‌ب-يشترط لقيد الطالب لدرجة الماجستير في الحاسبات والمعلومات:

  •   التفرغ بما لا يقل عن يومين أسبوعياً وذلك بموجب موافقة صريحة من جهة العمل التي ينتمي إليها الدارس.
  •   أن يكون حاصلاً على درجة بكالوريوس في الحاسبات والمعلومات في مجال التخصص من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من المجلس الأعلى للجامعات على ألا يقل تقديره العام عن جيد وألا يقل المكافئ من الساعات الدراسية المعتمدة لمواد التخصص والعلوم المرتبطة بها التي درسها المتقدم عن15 ساعة دراسية معتمدة وفق تقويم مجلس الكلية – بناء على موافقة مجلس القسم المختص وبشرط ألا يقل متوسط تقديرات المتقدم في تلك المواد عن جيد. إذا كان المكافئ من الساعات الدراسية المعتمدة لمواد التخصص والعلوم المرتبطة بها يقل عن 15 ساعة لكن بمتوسط تقديرات لا يقل عن جيد يجوز لمجلس الكلية بناء علي موافقة مجلس القسم المختص أن يسمح للمتقدم باستكمال النقص في الساعات التخصصية في الموضوعات التي يحددها مجلس القسم المختص بشرط ألا يقل متوسط تقديراته بها عن جيد وذلك قبل التقدم للقيد في درجة الماجستير. 

جـ – يشترط لقيد الطالب لدرجة الدكتوراه في الحاسبات والمعلومات :

  •   أن يكون حاصلاً على درجة الماجستيرفي الحاسبات والمعلومات في ذات التخصص من إحدى الجامعات المصرية أو ما يعادلها وموافقة جهة العمل على التفرغ الدراسي يومين أسبوعياً على الأقل لمدة سنتين ميلاديتين. 
  •   أن يتم القيد في نفس تخصص درجة الماجستير ويجوز القيد للدكتوراه في تخصص آخر مرتبط بتخصص درجة الماجستير بعد استيفاء ما لا يقل عن 15 ساعة دراسية معتمدة من مقررات التخصص الجديد بمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا يحددها مجلس القسم المختص وتعتمد من مجلس الكلية على ألا يقل تقدير الطالب في أي من تلك المقررات عن جيد وفق القواعد المذكورة في البند (د) من فقرة نظام امتحان السنة التمهيدية للماجستير.

نظام الدراسة خلال السنة التمهيدية للماجستير

           ‌أ-يقوم الطالب المقيد لدرجة الماجستير خلال السنة التمهيدية (فصلين دراسيين) بدراسة ما يكافئ 24 ساعة دراسية معتمدة على الأقل من مقررات الدراسات العليا ، بالإضافة إلى 5 ساعات معتمدة للبحث و2 ساعة معتمدة لمقرر طرق إعداد وكتابة البحث العلمي، ويجوز لمجلس الكلية بناء عل طلب المشرف الرئيسي وموافقة مجلس القسم المختص أن يكلف الطالب بدراسة المقررات الدراسية التي لا يتسنى تدريسها بالكلية في معهد علمي آخر معترف به من الجامعة. 

         ‌ب-لا يجوز إجراء حذف أو استبدال المقررات الدراسية التي سبق تحديدها عند قيد الطالب للماجستير، ولكن يجوز إضافة مقررات جديدة بناء على اقتراح المشرف الرئيسى وموافقة مجلس القسم المختص بشرط ألا يقل متوسط تقديرات الطالب في المقررات التى أتم دراستها عن جيد.

نظام امتحانات السنة التمهيدية للماجستير

           ‌أ-تعقد امتحانات السنة التمهيدية للماجستير في نهاية كل فصل دراسي وفي حالة رسوب الطالب عامين متتاليين أو تخلفه عن أداء الامتحان فيهما يلغي قيده إلا إذا تقدم بعذر مقبول. 

         ‌ب-مدة الامتحان التحريري في أي مقرر ثلاث ساعات. 

          ‌ج-تعلن نتائج كل فصل دراسي على حده ويكون التقدير العام للفصلين معاً في نهاية العام الدراسي.

ممتــاز

:

90% فأكثر من مجموع الدرجات.

جيد جداً  

:

من 80% إلى أقل من 90% من مجموع الدرجات

جيــد

:

من 70% إلى أقل من 80% من مجموع الدرجات

مقبـول

:

من 60% إلى أقل من 70% من مجموع الدرجات

        أما رسوب الطالب فيقدربأخذ التقديرين الاتيين:

       ضعيف

:

  من 45% الي أقل من 60% من مجموع الدرجات.

       ضعيف جدا

:

  أقل من 45%.

           ‌د-يعقد خلال شهر سبتمبر من كل عام امتحان دور ثان للطلاب الذين تخلفوا فيما لا   يزيد عن مقررين.

           ‌ه-يلغى قيد الطالب الذي يقل تقديره العام في امتحانات السنة التمهيدية عن جيد.

الامتحان التأهيلي للدكتوراه

           ‌أ- بعد عام من القيد للدكتوراه وبعد النجاح في المقررات التخصصية إن وجدت يؤدي الطالب المقيد لدرجة الدكتوراه امتحاناً تأهيلياً لاختبار قدراته العلمية في مجال تخصصه والمجالات المرتبطة ومقدرته على مواصلة دراسته للحصول على الدرجة.

         ‌ب-تشكل لجنة الامتحان التأهيلي لطالب الدكتوراه من خمسة أعضاء من الأساتذة والأساتذة المساعدين على أن تضم اللجنة عضواً من لجنة الإشراف وعضوين من خارج القسم أحدهما على الأقل من خارج الكلية بحيث يغطي التشكيل مواد التخصص والمواد المرتبطة بها وذلك بناء على اقتراح المشرف الرئيسي وموافقة مجلس القسم المختص ومجلس الكلية وتقدم اللجنة بعد امتحان الطالب تقريراً بمدى أهليته لمتابعة بحثه للحصول على درجة الدكتوراه ويكون اجتياز الطالب للامتحان بموافقة ما لا يقل عن عضوين من أعضاء اللجنة وفي حالة عدم الاجتياز يعاد الامتحان ولمرة واحدة فقط بعد مدة لا تقل عن ستة أشهر من تاريخ اعتماد مجلس الكلية لتقرير اللجنة. وإذا تكرر عدم اجتياز الامتحان التأهيلي يُلغى القيد لدرجة الدكتوراه. 

التسجيل للماجستيرأوالدكتوراه 

يكون التسجيل للماجستير أوالدكتوراه مرتين في العام (أكتوبر ومارس) ويقوم الطالب بالبحث في موضوع يقره مجلس الكلية ويعتمده نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث وذلك لمدة سنة على الأقل وثلاث سنوات على الأكثر بالنسبة للماجستير ولمدة سنتين على الأقل وأربع سنوات على الأكثر بالنسبة للدكتوراه وذلك اعتباراً من تاريخ موافقة مجلس الكلية على التسجيل ، ويجوز لمجلس الكلية أن يقرر منح طالب الماجستير والدكتوراه مدة أخرى بناء على توصية الأستاذ المشرف. 

الإشراف على رسالة الماجستير أوالدكتوراه 

           ‌أ-يعين مجلس الكلية مشرفاً أو أكثر على رسالة الماجستير أو الدكتوراه بناء على اقتراح مجلس القسم المختص ووفقاً لما تنص عليه المواد 98، 99 ، 100 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

         ‌ب-يجوز تغيير موضوع دراسة الطالب في نفس تخصصه بالقسم وذلك بناء على اقتراح المشرف الرئيسي وموافقة مجلس القسم المختص ومجلس الكلية ونائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث. 

          ‌ج-يجب تحديد عنوان رسالة الطالب قبل تقديمها للفحص والمناقشة بثلاثة أشهر على الأقل بناء علي اقتراح المشرف الرئيسي وموافقة مجلس القسم المختص ومجلس الكلية.

متابعة وفحص ومناقشة رسالة الماجستير أوالدكتوراه 

           ‌أ-يلتزم المشرف أو المشرفون على الرسالة بإعداد التقارير التي تنص عليها المادتان 102 ، 103 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات وعلى الطالب عند الانتهاء من الرسالة أن يقدم إلى الكلية خمس عشرة نسخة من الرسالة في صورتها النهائية ومكتوبة آلياً. 

         ‌ب-يشكل مجلس الكلية لجنة الحكم على الرسالة من ثلاثة أعضاء أحدهم المشرف الرئيسى أو أحد المشرفين على الرسالة وفقاً للمادة 104 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات. 

          ‌ج-يتم فحص ومناقشة الرسالة بعد مدة لا تقل عن أسبوعين من تاريخ موافقة الجامعة على تشكيل لجنة الحكم على الرسالة ، وفي حالة عدم انعقاد اللجنة خلال ثلاثة أشهر من تاريخ الموافقة على التشكيل يقدم ممثل لجنة الإشراف في لجنة الحكم تقريراً كتابياً لمجلس الكلية لتوضيح أسباب عدم انعقاد اللجنة مقروناً بقرار من مجلس القسم فيما يراه بهذا الخصوص على ألا تتم المناقشة إلابعد موافقة مجلس الكلية على ما جاء بتقرير القسم المختص ، واعتماده من نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث . 

           ‌د-تتم مناقشة الرسالة علانية وفقا لما تنص عليه المادة 105 من اللائحة التنفيذيه لقانون تنظيم الجامعات. 

           ‌ه-لمجلس الكلية بناء على اقتراح لجنة الحكم على الرسالة أن يرخص للطالب الذى لم تقرر أهليته لدرجة الماجستير أو الدكتوراه فى إعادة تقديم رسالته بعد استكمال أوجه النقص. 

إيقاف وإسقاط القيد أو إلغاؤه أو إعادته 

أ - يكون وقف القيد عن مدة لاحقة وإسقاط القيد عن مدة سابقة بالشروط الآتية : 

  1. الحالات المرضية بشرط أن يقدم الطالب الشهادات المرضية اللازمة.
  2. مرافقة الزوج أو الزوجة للسفر على أن يقدم الطالب ما يثبت ذلك.
  3. حالات التجنيد للقوات المسلحة مع تقديم ما يثبت ذلك.
  4. المنح التدريبية أو المهمات الرسمية التي يوفد فيها الطالب عن طريق جهة العمل.
  5. اجازة رعاية الطفل بشرط تقديم ما يثبت ذلك.
  6. مرافقة أحد الوالدين للعلاج بالخارج. 

يشترط في جميع الحالات السابقة ألا تزيد مدة الإيقاف أو الإسقاط عن سنتين دراسيتين خلال فترة التسجيل ، ويجوز للجامعة بناء على توصية مجلس الكلية التجاوز عن هذا الشرط. 

ب-  يلغى قيد دارسي الماجستير في الحالات الآتية : 

1-إذا تكرر رسوب الدارس في مقررات السنة التمهيدية عامين متتاليين أو تخلف عن أداء الامتحان أو لم يحصل على تقدير عام جيد على الأقل. 

2-إذا لم يحصل على درجة الماجستير خلال خمس سنوات من تاريخ قيده مع مراعاة حالات إيقاف أو إسقاط القيد.

3-إذا تقدم المشرف (المشرفون) يطلب مسبب يقبله مجلس القسم ومجلس الكلية   وذلك بعد إخطار الطالب رسمياً.

4-إذا رفضت لجنة الحكم الرسالة رفضاً مطلقاً.

5-إذا تقدم الدارس بطلب شطب قيده.

جـ - يلغى قيد دارسي الدكتوراه في الحالات الآتية : 

1-إذا تكرر عدم اجتياز الدارس للامتحان التأهيلي للدكتوراه. 

2-إذا تقدم المشرف (المشرفون) بطلب مسبب يقبله مجلس القسم ومجلس الكلية وذلك بعد إخطار الطالب رسمياً. 

3-إذا لم يحصل الدارس على درجة دكتوراه الفلسفة خلال أربع سنوات من تاريخ التسجيل ولم يتم مد القيد ، إما لعدم توصية المشرف أو لعدم موافقة مجلس القسم أو مجلس الكلية على مد القيد وذلك مع مراعاة حالات إيقاف أو إسقاط القيد. 

4-إذا رفضت لجنة الحكم الرسالة رفضاً مطلقاً.

5-إذا تقدم الدارس بطلب شطب قيده. 

عند إعادة قيد الدارس بعد مرور سنة على تاريخ موافقة مجلس الكلية على شطب قيده يمنح الحد الأدنى للحصول على الدرجة وهو سنة واحدة بالنسبة للماجستير وسنتان بالنسبة للدكتوراه وذلك إذا تم إعادة قيد الدارس مسجلاً في نفس الموضوع على ألا تتشكل لجنة الحكم على الرسالة إلا بعد انقضاء هذه المدة. وفي حالة إعادة قيد الدارس مسجلاً في موضوع جديد فإن ذلك يعتبر تسجيلاً جديداً لدرجة الماجستير أو الدكتوراه ، هذا ولا يعاد قيد الدارس الذي يشطب قيده إلا مرة واحدة فقط .