logo

دبلومة المعلوماتية الحيوية

Basic Bioinformatics Diploma

أهداف الدبلومة :

تهدف الدبلومة إلى تأهيل المتخصصين فى مجالات العلوم الحيوية كالعلوم الطبية و الزراعية و كذلك بعض العلوم الأخرى كالعلوم الإحصائية لدراسة المعلوماتية الحيوية وذلك بربط خلفياتهم العلمية المتعددة بالمجالات اللازمة لذلك من علوم الحاسب و نظم المعلومات و  المعلومات الحيوية حيث تؤهل الدبلومة مجموعات الدارسين للعمل و البحوث في مجال تكنولوجيا المعلومات الحيوية لغير المتخصصين فى مجال الحاسبات و المعلومات تحت إشراف أساتذة الكلية بقسم نظم المعلومات – حيث تؤهل الخريجون الى :-

§    القيد فى ماجستير تقنية المعلومات الحيوية بكلية الحاسبات والمعلومات - جامعة عين شمس .

§    سد إحتياجات الأعمال التخصصية المرتبطة بمجال المعلوماتية الحيوية.

§    تقديم  الإستشارات للهيئات والشركات  و مراكز الابحاث و مجموعات العمل فى مجالات التقنية الحيوية و نظم المعلومات الطبية و البيئية .

§    إتمام البحوث المختلفة المرتبطة بمجالات المعلوماتية الحيوية .

§    القدرة على تأسيس شركات لانتاج برمجيات تخصصية فى مجال تقنية المعلومات الحيوية ووضع حلول لميكنة المؤسسات المختلفة الحيوية لغير المتخصصين بصفة خاصة و فى مجالات نظم و تكنولوجيا المعلومات بصفة عامة .

شروط تسجيل الطالب بالدبلومة

بالإضافة إلى الشروط و الأحكام العامة الواردة بلائحة كلية الحاسبات و المعلومات بجامعة عين شمس للدراسات العليا بنظام الساعات المعتمدة بشأن متطلبات تسجيل الطلاب للدبلومات، تراعى الشروط الأتية :-

 1.  أن يكون الطالب حاصلاً على درجة البكالوريوس من إحدى الكليات الأتيــة (الطب ، الصيدلة ، طب الأسنان ، الطب البيطرى ، العلوم ، الزراعة )  وكذلك الدرجات المناظرة من الكليات الأخرى مثل (كلية البنات بجامعة عين شمس و كليات التربية) من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من المجلس الأعلى للجامعات وبعد إجرائه للمقابلة الشخصية المنظمة من قسم نظم المعلومات بكلية الحاسبات و المعلومات بجامعة عين شمس .

 2.  الحصول علي شهادة إتقان اللغة الانجليزية بمجموع لايقل عن 400 درجة وشرط الحصول عليها من داخل جامعة عين شمس أو الجهات المعتمدة أو شهادة ايلتس التي يمنحها المركز الثقافي البريطاني  على أن يتم تصديق الشهادات من كلية الألسن بجامعة عين شمس .  يمكن منح فترة سماح للحصول على شهادة إتقان اللغة الانجليزية خلال الستة شهور الأولى من الدراسة .

 3.  بالنسبة للمعاهد الخاصة، يقبل الطلاب من التخصصات المناظرة لما ورد سابقا فقط فى حالة وجود معادلة من المجلس الاعلي للجامعات التى تفيد معادلة شهاداتهم بإحدي الكليات المصرية الموضحة سابقا. بالنسبة لأي مؤهل تم الحصول عليه من خــارج جمهوريـة العربيـة ، يقبل الطلاب من التخصصات المناظرة فقط فى حالة وجود معادلة من المجلس الاعلي للجامعات التى تفيد معادلة شهاداتهم بإحدي الكليات المصرية الموضحة سابقا .

مواعيد التسجيل للفصل الدراسى ونظام الدراسة :

- يقسـم العـام الدراسـى إلى ثلاثـة فصـول دراسيـة ( الفصل الدراسـى الأول - الخريفى - والفصل الدراسـى الثانى – الربيـعى - وفصلا دراسيـا صيفيا ).

- توزع المواد المطلوبة للتخرج على مدار فصلين دراسيين على الأقل .

- عدد الساعات المطلوبة للتخرج  21 ساعة معتمدة .

- يبدأ التسجيل للدبلومة بالفصل الدراسى الأول ( الخريف ).  

e-mail : bio.diploma@cis.asu.edu.eg