logo
القائمة

مادة (1) المستويات الدراسية

تمنح جامعة عين شمس بناء على طلب مجلس كلية الحاسبات و المعلومات درجة البكالوريوس فى التخصص التالي:

تقنية المعلومات الحيوية

ولاتقل الساعات المعتمدة من المقررات الدراسية طبقا للجداول الدراسية للبرنامج المطروح والتى يجب على الطالب اجتيازها عن 144 ساعة معتمدة مقسمة على اربع مستويات دراسية.

مادة (2) متطلبات القبول بالبرنامج

الحصول على شهادة الثانوية العامة المصرية أو ما يعادلها وفقا لقانون تنظيم الجامعات للطلاب المتقدمين للإلتحاق بمرحلة البكالوريوس و يجوز ان يقبل الطالب الحاصل على الثانوية العامة علمى علوم على ان يدرس مقرر رياضة بالكلية و يجب نجاحه به و لا يدخل هذا ضمن المعدل التراكمى.

مادة (3) مدة الدراسة ومواعيدها

تنقسم السنة الأكاديمية إلى ثلاثة فصول دراسية على النحو التالى:

أ – الفصل الدراسى الأول يبدأ من السبت الثالث من شهر سبتمبر ولمدة 15 أسبوع.

ب – الفصل الدراسى الثانى يبدأ من السبت الثانى من شهر فبراير ولمدة 15 أسبوع.

ج – الفصل الدراسى الصيفى ويبدأ من السبت الأول من شهر يوليو ولمدة 8 أسابيع.

مادة (4) المرشد الأكاديمى

يعين لكل طالب عضو هيئة تدريس كمشرف اكاديمي وذلك لمساعدته وإرشاده إلى تطبيق نظام الساعات المعتمدة وعلى الطالب إختيار برنامج الدراسة قبل التسجيل فى المقررات فى كل مستوى دراسى حيث ان الموافقة على التسجيل من المرشد تحمل المرشد المسئولية فى المواد المختارة.

 

مادة (5) متطلبات الحصول على الدرجة

5-1           تستغرق دراسة البكالوريوس اربع مستويات دراسية.

5-2           متطلبات الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس لاتقل عن 144 ساعة معتمدة من المقرارات حسب البرنامج الموضوع وبمعدل لايقل عن 2.30 (جيد) وبحيث لايقل المعدل فى أى مقرر عن 2.00 (مقبول)لانة لو اقل يكون راسب

5-3           يشترط مواظبة الطالب على حضور ما لايقل عن 75% من مجموع الساعات الفعلية (محاضرات – تمارين – عملى) لأى مقرر وإلا يحرم من التقدم لأداء الأمتحان  فيه ويعتبر راسبا.

5-4           لا تزيد عدد الساعات المسموح بالتسجيل فيها خلال الفصل الدراسى الواحد عن 21 ساعة معتمدة وذلك للفصليين الدراسيين الأول والثانى أما فى الفصل الدراسى الصيفى فلا يسمح بأكثر من 9 ساعات معتمدة .

5-5           يحق للطالب إعادة التسجيل فى أى مقرر رسب فيه ويعيد المقرر دراسة وامتحانا بعد دفع رسوم الدراسة له.

5-6           يقوم الطلاب قبل تخرجهم باعداد مشروع البكالوريوس وتختار كل مجموعة من الطلاب موضوع المشروع بما يتوافق مع ميولهم وبعد موافقة المشرف الاكاديمى وذلك خلال المستوى الدراسي النهائي.

مادة (6) شروط التعديل والإلغاء

6-1           يحق للطالب تغيير مقررات بأخرى خلال أسبوعين من بدء الدراسة ولا يسرى ذلك على الفصل الصيفى.

6-2           يحق للطالب الانسحاب من المقرر (ولا ترد له الرسوم) خلال ثمانية أسابيع(كتير جدا كفاية 3) على الأكثر من بداية الدراسة بالفصليين الأول والثانى وأربعة أسابيع على الأكثر من بداية الدراسة بالفصل الصيفى .

6-3           يحق للطالب إعادة التسجيل فى أى مقرر رسب فيه ويعيد المقرر دراسة وامتحانا بعد دفع رسوم الدراسة له.

مادة (7) نظام التقديرات وحساب متوسط النقاط

تحسب التقديرات للمقررات فى البرنامج المطروح كما هو مبين بالجدول التالى:

 

الرمز

%

الدرجة

التقدير

A

من 90 % إلى 100 %

4.0

ممتاز

A-

من 85 % إلى أقل من 90 %

3.7

B+

من 80 % إلى أقل من 85 %

3.3

جيد جدا

B

من 75 % إلى أقل من 80 %

3.0

B-

من 70 % إلى أقل من 75 %

2.7

جيد

C+

من 65 % إلى أقل من 70 %

2.3

C

من 50 % إلى أقل من 65 %

2.0

مقبول

C-

من 40 % إلى أقل من 50 %

1.7

راسب

D+

من 30 % إلى أقل من 40 %

1.3

D

من 20 % إلى أقل من 30 %

1.0

F

من صفر % إلى أقل من 20 %

0.0

راسب

7-1           يتم تقييم عمل الطلاب فى كل مقرر من خلال نسبة الحضور والامتحانات الدورية والتقارير العلمية والمناقشات والامتحانات النهائية فى نهاية المستوى الدراسى.

7-2           يتم توزيع الدرجات على وسائل التقييم المختلفة للطلاب لكل مقرر بمعرفة القسم المختص و يخطر بها الطالب فى بداية المستوى الدراسى. 

7-3           تحسب نقاط كل مقرر على أنها عدد ساعاته المعتمدة مضروبة فى نقاط كل ساعة .

7-4           يحسب مجموع النقاط التى حصل عليها الطالب فى أى مستوى دراسى على انها مجموع نقاط كل المقررات التى درسها.

7-5           يحسب متوسط نقاط أى مستوى دراسى على أنه ناتج قسمة مجموع النقاط التى حصل عليها فى المستوى الدراسى مقسوماً على مجموع ساعات المقررات .

7-6           المقرر الذى يحصل فيه الطالب على أقل من (1.0) يتم اعتباره فى متوسط النقاط(اعتقد ان كدة صح) ولكن لا يعتد به ضمن الساعات المعتمدة المقرره فى المستوى الدراسى إلا إذ أعاده ونجح فيه فتحسب الأخيرة فقط.

7-7           تمنح مرتبة الشرف للطالب عند تخرجه بشرط أن لا يقل متوسط نقاط أى مستوى دراسى عن (3.5)

مادة (8) قواعد الانتظام فى الدراسة

يلتزم جميع الطلاب المسجلين فى البرنامج المطروح ضمن هذه اللائحة بما يلى:

8-1    سداد رسوم التسجيل (الساعات المعتمدة) عند بداية كل مستوى دراسى، و تحدد الرسوم المطلوبة لكل ساعة معتمدة و المقررة طبقا لقرار مجلس الجامعة و بحيث لايقل المبلغ المسدد عند بداية كل مستوى دراسى عن رسوم الدراسة بهذا المستوى

8-2     لايسمح للطالب بالانتظام فى الدراسة الا بعد سداد الرسوم الدراسية كاملة

8-3     الانقطاع عن الدراسة لايكون الا بعذر تقبله ادارة الكلية، واذا كان الانقطاع نتيجة المرض فيجب تقديم شهادة مرضية من جهة معتمدة تفيد ذلك. واذا لم يدخل الطالب اى من الامتحانات المقررة نتيجة للمرض فيجب تقديم شهادة مرضية من جهة معتمدة تفيد ذلك.

8-4    على الطالب اخطار الكلية فورا بأى تغيير فى عنوان مراسلته.